for the Google+ JavaScript API (plusone.js).

تقنية تضيف لك أذرع إضافية لتساعدك على أداء أعمالك !

لو سرحت بخيالك وأردت إضافة زوج من الأيدى لما تأخذهم من كتاب دكتور أخطبوط إن كان بوسعك أن تقتنى ذراعيين ذكيين يجعلان الحياة أكثر سهولة؟

لم يعد هذا ضرباً من ضروب  الخيال حيث قام الباحثان فيدريكو باريت وهارى آسادا من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا باختراع ذراعين يمكنك تركيبهم فى ظهرك والتحكم فيهم بشكل شبه ذاتى وعلى حسب قولهما إن هذا الإختراع صنع خصيصاً لمساعدة عمال المصانع الذين يؤدون الأعمال الشاقة أو لديهم أعمال صعبة الأداء.

يقول باريت “هذه هى المرة الأولى التى أرى فيها روبوت مصمم لزيادة القدرات البشرية ففكرة إضافة الذراعين للإنسان اختراع مهم وخارج عن حدود أي شيء رأيت من أي وقت مضى”

ولكن السؤال الذى يطرح نفسه كيف يمكنك التحكم بهذه الأذرع؟ و الجواب أن تلك الأذرع صممت بطريقة تجعلها تتعلم مايتم تدريبها عليه، ولإظهار ما يمكن أن يفعله النموذج الأول قاموا بوضع كاميرا تراقب زوج من العمال يساعدون بعضهم فى الحفر على لوحة معدنية كبيرة، وقامت الكاميرا بقياس المسافة بين المعدات وسطح العمل في حين أن التغذية الراجعة من أجهزة الإستشعار تتعقب تحركاتهم بدقة وقد علمت تلك الأذرع ماذا تفعل بالضبط بل أصبحت تحاكى العمال تماماً.

 إن كنت تعتقد أنه لا مضار من اقتناء ذراع الكترونى طليق فأنت مخطىء تماماً فعلى حسب قول باريت “أنه إن كانت اليد الإلكترونية تستطيع القيام بعمل مفيد فإنها من الممكن أيضا أن تؤذيك بشدة”

دنيس كونغ في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا في بلاكسبورغ يقول أنه قد قضى 30 سنة فى محاولة لجعل الروبوتات أكثر يقظه ومتوافقة تماما بحيث أنها يمكن أن تعمل جنبا إلى جنب مع البشر، و في مؤتمر أقيم فى فلوريدا الأسبوع الماضي توقع العلماء أنه يمكن استخدامها لأول مرة سيكون لمساعدة عمال بناء الطائرات حيث أنها تتيح لمستخدميها العمل بسلاسة.

شاهد أيضاً

كرة قدم ذكية

كرة قدم ذكية لتعلّم مهارات كرة القدم

كرة القدم معشوقة الجماهير والتي تحظى بأكبر عدد متابعة ومشاهدة بين مختلف الرياضات وتمتلك قاعدة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *