for the Google+ JavaScript API (plusone.js).

أهم 10 أمور لا يجب مشاركتها على الفيس بوك

فيما لا يدعو للشك أننا في عصر الفيس بوك حيث هناك يومياً ملايين من الناس يسجلون الدخول إليه و يتم تبادل ملايين التحديثات و مشاركة آلاف الصور و خلق محتوى يحتاج لمكاتب ضخمة لعرضه لو أردنا طباعته.

هذا العالم  – و أعني هنا عالم الشبكات و التواصل الإجتماعي – عالم مخيف لمى يحويه من معلومات و تفاصيل و صور و ملفات فيديو و أخبار يتناقلها الأفراد بين بعضهم لتلغي تلك الشبكات الخصوصية و مهما حاولت إدراة الفيس بوك من إغراءنا بمزيات الخصوصية التي تتمتع بها فإن آخر الإحصائيات تقول أن أكثر من 40% من المشتركين في الموقع يعرضون صفحاتهم و معلوماتهم للعوام و أن حوالي 51% من المشتركين يخفون معلوماتهم و اسرارهم و كتاباتهم عن العائلة و الأصدقاء في و يسمحون بها للغرباء .

إذاً الفيس بوك بطريقة أو أخرى هو عبارة عن متجسس على معلوماتنا و تفاصيل حياتنا و ما نحب و ما نكره و ما نفعل و كل شيئ لكن بملئ إرادتنا و لكون البعد عنه صعب خصوصاً لمن أصبح الفيس بوك مصدر رزقه أو مبلغ علمه أو مكان ليتواصل مع أهله و أصدقائه أو لمتابعة أخبار الثورات و المشاركة في صناعة الحدث فلابد من الحرص على أمور يجب أن نتجنب مشاركتها كي نتقي شرور الفيس بوك .

أهم عشر أمور لا يجب مشاركتها في الفيس بوك:

 

  • المحادثات الشخصية

يمكن للمستخدمين في الفيسبوك  إرسال رسائل شخصية أو ملاحظات و كذلك الصور أو أشرطة الفيديو لجدار مستخدم آخر ليراها الجميع، المسائل الشخصية و الخاصة تلك لا ينبغي أبدا أن تكون مشتركة على الحائط الخاص بك. فجدار صفحتك معد لطرح قضايا عامة و مناقشتها مع الآخرين و لتجنب ذلك بإمكانك مراسلة الشخص عن طريق الرسائل الخاصة حينها لن يطلع عليها أحد سواكم.

  • النشاطات الإجتماعية

ربما تود إقامة حفلة أو عزومة أو دعوة لعيد ميلاد أو عشاء فلا يفضل مشاركة هذه الدعوة على العام لأنك بلا أدنى شك لن تعزم كل أصدقاءك على الفيس بوك و بالتالي سيشعر البعض بالغيظ من تصرفك بإضافة إلى تجنب حضور الغرباء و التنصت على مجلسكم.

  • ربط المواقع التشاركية

هناك ميزة تتيك لك مشاركة ما تكتبه على الفيس بوك مع باقي المواقع الإجتماعية أو المواقع الخاصة، تلك الخاصية قد تتيح لمشتركي تلك المواقع من الإطلاع على ما تكتبه و قد حدثت قصة من سنوات عندما أقدم أحد الموظفين في شركة على كتابة خبر على ضفحته في الفيس بوك أنه في إجازة ترفيهية في حين أنه كان قد تقدم لعلمه بإجازة مرضية و وصل ما كتبه لمديره مما تسبب له بالفصل.

  • معلومات العمل

قد تضطر أحياناً لذكر بعض مشاكلك في العمل أو آخر أخبارك الوظيفية و بعض معلومات عن عملك على صفحتك في الفيس بوك و وضع معلومات عن العمل و اسم الشركة قد يسبب لك متاعب في العمل و نقل أخبار لمنافسي شركتك مما قد يسبب ضرر لتك الشركة.

  • صور أطفالك

و هذا أخطر ما يمكن الحديث عنه و جميعنا قد نقع فيه، فنشر صور لأطفالنا قد يعرضهم للسوء من قبل ضعاف النفوس سواء بالحسد أو بمراقبتهم خصوصاً في المجتمعات الغربي حيث كتابة إحدى الزوجات على الفيس بوك أن زوجها مسافر و هي وحيدة مع طفلها أو أن طفلها سيذهب غدا إلى المدرسة الفلانية قد يعرض طفلها لخطر الخطف أو الإعتداء.

  • عنوانك و أرقام هواتفك

بعرضهم قد يعرضك لخطر السرقة و إنتحال الشخصية و سرقة منزلك و بطاقاتك الإئتمانية و الكثير من الأمور الأخرى.

  • معلوماتك المالية

لا تتحدث عن تجارتك في البورصة و ما تشتريه و تبيعه من أسهم و لا تذكر البنوك التي تفتح حساباتك فيها لأن هذا سيعرضك للسرقة و انتحال الشخصية من قبل النصابين و السارقين.

  • كلمة السر

لا تعطي كلمة السر لمن لا تثق بهم مهما كانت نوع المساعدة التي سيقدمونها لك مثل التشييك على حسابك أو رفع الصور أو زيادة عدد الزوار لصفحاتك التجارية أو الإعلانية لأن ضعاف النفوس قد يستغلون ذلك للدخول إلى معلوماتك و صورك الخاصة و سرقة حسابك.

  • تلميحات كلمة المرور

هذه الميزة تتبعها المواقع في حالة فقدانك لكلمة السر و يكون السؤال عادة عن أمور خاصة مثل اسم والدك ، آخر مدرسة درست فيها ، نوع سيارتك و خلافه فلا تكتب معلومات تتعلق بتلميحات كلمة السر الخاصة بك على جدارك كي لا يتمكن الجميع من تخمين السؤال و كسر كلة السر.

  • أمور لا ترغب بمشاركتها

انتبه من موضوع الخصوصية في الفيس بوك و حدد الأمور التي لا ترغب بمشاركتها لأن موقع قد يتيح معلوماتك للعوام إن لم تقم بتحديد ما لا ترغب بمشاركته.

 

المصدر

 

شاهد أيضاً

موقع تقنية 24 بوابتكم إلى أهم وأحدث التقنيات

إن كنتم من المهتمين في متابعة ومعرفة آخر وأهم أخبار التقنيات حول العالم وما الجديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *